الأستاذ عبد القادر رجاء يعرض بزاوية بن حميدة بالصويرة لدور ركراكة

Publié le 9 Avril 2013

الأستاذ عبد القادر رجاء يعرض بزاوية بن حميدة بالصويرة  لدور ركراكة

قدم الأستاذ عبد القادر رجاء مداخلة حول موضوع دور ركراكة بين الدلالات و الرمزية، و ذلك بقاعة العروض بثانوية عمر بن جلون الإعدادية بزاوية بن حميدة ابتداء من الساعة الثالثة من عشية يوم الجمعة 3 ماي. و حضر اللقاء أساتذة المؤسسة و الإدارة في شخص السيد المدير ورئيس المصالح الاقتصادية للمؤسسة علاوة حضور أستاذ عن ثانوية الإمام الغزالي بأقرمود، و كذا تلاميذ المؤسسة الذين تابعوا مداخلة الأستاذ و ناقشوا مختلف محاورها.

و قد قسم الأستاذ الذي سبق أن اشتغل على عدة مواضيع ذات طابع تاريخي و تراثي إلى ثلاثة محاور رئيسية أشار في الأول إلى المعرفة بشكل عام و علاقتها بتحليل الظواهر الاجتماعية كما أوضح تصنيف كل من أوكست كونط و كاستون باشلار للمعرفة بالإضافة إلى تطرقه في نفس المحور إلى مفهوم الثقافة الشعبية و دواعي البحث في موضوع الدور كظاهرة اجتماعية دينية.

هذا و قد خصص الأستاذ المحور الثاني للحديث عن الحمولة الدلالية لكلمتي الدور و ركراكة و عرج على مواضيع كأصل قبيلة ركراكة و مسألة صحبة أهل هذه القبيلة للرسول صلى الله عليه و سلم. في حين أنهى مداخلته بعرض مجموعة من الحمولات الرمزية للدور، ليختم اللقاء في حدود الساعة السادسة بعد نقاش مستفيض بين جميع الحاضرين

Rédigé par raja abdelkader

Repost 0
Commenter cet article