Publié le 28 Avril 2016

بعد انخراطها في تحدي القراءة العربي٬ ثانوية عمر بن جلون الإعدادية بالصويرة تختار من سيمثلها بمراكش

 

شهدت قاعة الأساتذة بثانوية عمر بن جلون الإعدادية بزاوية بن احميدة شمال الصويرة لقاء جاء في إطار مسابقة تحدي القراءة العربي٬ التي أطلقتها الإمارات العربية المتحدة و انخرطت فيها مجموعة من الدول العربية منها المغرب.

و جاء اللقاء الذي نظم مساء يوم الأربعاء 27 أبريل الجاري لاختيار أحسن قارئ أو قارئة على مستوى ثانوية عمر بن جلون التي انخرطت بدورها في المشروع منذ بدايته.

و عرف اللقاء جلسات أدبية مع التلاميذ الذي استطاعوا قراءة 50 كتابا طيلة مدة المسابقة٬ و وصل عدد هؤلاء ثمانية قدموا مساء نفس اليوم لتقديم قراءاتهم و رؤاهم٬ و مناقشة محاور متعددة على هامش تجربة التحدي التي عاشوها.

و أشرف على عملية تقديم الملخصات التي دونت في جوازات السفر المخصصة لهذا الغرض٬ لجنة ترأسها الأستاذ عبد الغني بن باري منسق المبادرة على مستوى المؤسسة٬ و كذا الأساتذة عبد الحميد بغمران  و عبد القادر رجاء و محمد النخيلي.

و خصصت اللجنة لكل تلميذ حصة زمنية مهمة للحديث عن ما قرأ من الكتب٬ و مناقشة جوانب أخرى كنتائج هذه التجربة و حدود استفادة المتبارين منها٬ و كيفية استثمارها و اعتبارها أرضية أساسية لفعل قرائي متواصل.

و حددت اللجنة معايير لتقييم إسهام و مشاركة التلاميذ٬ من خلال التركيز على ملخصات النصوص المقروءة و دقتها و استيعاب هذه الأخيرة٬ علاوة على القدرة على التعبير  و الإيصال  و التفاعل و إبداء وجهة النظر حول النصوص المقروءة.

و تم في نهاية اللقاء  تحديد الفائزة في المسابقة على مستوى ثانوية عمر بن جلون٬ في انتظار المسابقة الجهوية المنتظرة بالأكاديمية الجهوية مراكش أسفي و التي ستشارك فيها مؤسسات تربوية معدودة على رؤوس الأصابع بمديرية الصويرة.

 

بعد انخراطها في تحدي القراءة العربي٬ ثانوية عمر بن جلون الإعدادية بالصويرة تختار من سيمثلها بمراكش
بعد انخراطها في تحدي القراءة العربي٬ ثانوية عمر بن جلون الإعدادية بالصويرة تختار من سيمثلها بمراكش
بعد انخراطها في تحدي القراءة العربي٬ ثانوية عمر بن جلون الإعدادية بالصويرة تختار من سيمثلها بمراكش
بعد انخراطها في تحدي القراءة العربي٬ ثانوية عمر بن جلون الإعدادية بالصويرة تختار من سيمثلها بمراكش
بعد انخراطها في تحدي القراءة العربي٬ ثانوية عمر بن جلون الإعدادية بالصويرة تختار من سيمثلها بمراكش
بعد انخراطها في تحدي القراءة العربي٬ ثانوية عمر بن جلون الإعدادية بالصويرة تختار من سيمثلها بمراكش
بعد انخراطها في تحدي القراءة العربي٬ ثانوية عمر بن جلون الإعدادية بالصويرة تختار من سيمثلها بمراكش
بعد انخراطها في تحدي القراءة العربي٬ ثانوية عمر بن جلون الإعدادية بالصويرة تختار من سيمثلها بمراكش
بعد انخراطها في تحدي القراءة العربي٬ ثانوية عمر بن جلون الإعدادية بالصويرة تختار من سيمثلها بمراكش
بعد انخراطها في تحدي القراءة العربي٬ ثانوية عمر بن جلون الإعدادية بالصويرة تختار من سيمثلها بمراكش
بعد انخراطها في تحدي القراءة العربي٬ ثانوية عمر بن جلون الإعدادية بالصويرة تختار من سيمثلها بمراكش
بعد انخراطها في تحدي القراءة العربي٬ ثانوية عمر بن جلون الإعدادية بالصويرة تختار من سيمثلها بمراكش
بعد انخراطها في تحدي القراءة العربي٬ ثانوية عمر بن جلون الإعدادية بالصويرة تختار من سيمثلها بمراكش

Voir les commentaires

Rédigé par raja abdelkader

Publié dans #Essaouira

Repost 0

Publié le 15 Avril 2016

 Ayir : La troisième édition du " Carrefour de la Création"

 

La région d'Ayir, sise au nord de Safi, avait un meeting avec la troisième édition du " Carrefour de la Création" organisé le 6 et 7 avril 2016 sous le thème " La culture, un pilier fondamental du développement".
Voici un florilège des plus marquantes scènes qui exposent les moments forts de l'édition de cette année.

 Ayir : La troisième édition du " Carrefour de la Création"
 Ayir : La troisième édition du " Carrefour de la Création"
 Ayir : La troisième édition du " Carrefour de la Création"

Voir les commentaires

Rédigé par raja abdelkader

Repost 0

Publié le 15 Avril 2016

عن رواية " اخر الحاحيين" لمصطفى لحبوبي

 

وسط زحمة الانشغالات و الكتابات أنهيت قبل اليوم قراءة العمل الروائي الرائع " آخر الحاحيين" للأستاذ و الصديق الشاعر مصطفى لحبوبي.
بكل صراحة نقدية٬ العمل ينم عن تمرس إن على مستوى اللغة و على مستوى السرد٬ هذا علاوة على الجانب التاريخي الذي جاء في الرواية بإثارة لجوانب مهمة من تاريخ الصويرة و حاحا و عبدة.
"
أخر الحاحيين" ليست لوحة سردية فقط تناغمت فيها سردية الأحداث التي امتلك لحبوبي ناصيتها بشاعرية زادت من جمالية التلقي٬ بل هي وثيقة تاريخية مفتوحة عن سوسيولوجيا و أنتروبولوجيا قبيلتي عبدة و حاحا الأمازيغيتين و على سيرورة و تطور الكاتب/ الطفل الذي جعل من " الأنا" " أنا جماعية" وثقت لمعطيات و حقب بصيغة جمعية و شمولية.
سأعود في قادم الأيام إلى روايتكم سيدي لأكلمها بلغة أعمق٬ مع الإشارة إلى أن نصكم يستحق الترجمة إلى العربية و غيرها.
تحية تقدير خالصة لصديقي مصطفى
.

Voir les commentaires

Rédigé par raja abdelkader

Repost 0