Publié le 23 Novembre 2016

تلاميذ و أطر المولى إدريس الأول بنكة يبدعون في تنزيل مشروع ملتقى المبادرات البيئية المواطنة المنظم على هامش قمة المناخ

عاشت ثانوية المولى إدريس الأول بجماعة نكة٬ جنوب مدينة أسفي يوم الأربعاء 23 نونبر الجاري على إيقاع فقرات حفل اختتام مشروع ملتقى المبادرات البيئية المواطنة الذي نظمته المؤسسة ابتداء من سابع نونبر 2016 و تواصل خلال مدة الأسبوعين و نصف الأسبوع.

و تضمنت فقرات حفل الاختتام الذي احتضنته المؤسسة خلال نهاية الفترة الصباحية من نفس اليوم كلمات بالمناسبة عن الإدارة و الطاقم التربوي٬ بالإضافة إلى عرض شريط يجسد بالواضح و الملمومس الجهود التي بدلت من طرف الجميع من أجل إنجاج مشروع المؤسسة البيئي. كما تم بالمناسبة توزيع الجوائز على المتفوقين في ورشات التجويد و الرسوم التشكيلية و كذا الاعلام المواطن.

 و جاء تنزيل مشروع ملتقى المبادرات البيئية المواطنة الذي اختير له كشعار عريض " من أجل بيئتنا يكفي فقط أن نفتح أعيننا" في إطار تنظيم المغرب للقمة العالمية للمناخ الذي احتضنته المدينة الحمراء مراكش ابتداء من سابع إلى 18 نونبر من السنة الحالية.

هذا و استمرت فعاليات مشروع ملتقى المبادرات البيئية المواطنة على أرض ثانوية المولى إدريس الإعدادية على طول مفترة مهمة مكنت تلميذات و تلاميذ المؤسسة٬ و كل العاملين بها من المشاركة بشكل موسع و بكثافة في مختلف الأنشطة و الورشات البيئية المواطنة المبرمجة خلال هذا المجال الزمني الممتد و الواسع.

تنزيل مشروع الملتقى البيئي المواطن أتى بغية تكريس ثقافات احترام و تثمين البيئة و الموروث الطبيعي٬ علاوة على دفع التلاميذ إلى التفكير في موضوع البيئة و إنتاج أفكار و مبادرات في هذا الشأن. مبادرات و أفكار قادرة على الارتقاء بالمؤسسة و بيئتها و كفيلة بتغيير أنماط التلاميذ في تعاطيهم  مع البيئة عامة٬ أهداف يضاف إليها تلك المرتبطة بضرورة فتح المؤسسات التربوية على المستجدات الوطنية و الدولية و جعلها مرافق مواطنة و صديقة للبيئة و مبدعة في هذا المجال.

على مدى أسبوعين و نصف إذن عاشت المؤسسة على وقع حركية غير عادية شارك فيها الجميع و التزم عبرها الجميع بضرورة الاهتمام بالبيئة و تثمينها٬ سلوكات ترسخت عبر برمجة  ورشات بيئية و تضامنية  و تحسيس و لقاءات علمية و معرفية و اسهامات عبر إذاعة المؤسسة المفتوحة للجميع وغرس أغراس تم جلبها من ثلاثاء بوكدة و أخرى من إقليم الصويرة٬ علاوة على  إسهام و مشاركة جمعية أصدقاء الثقافة و التنمية من أيير في تزيين وصباغة جوانب من المؤسسة  و غيرها من الأنشطة التي تضمنها  البرنامج المقترح لمشروع ملتقى المبادرات البيئية المواطنة لثانوية خميس نكة الإعدادية التي انخرطت بصيغ جادة و موسعة في الاحتفاء بالبيئة و باحتضان المغرب للقمة العالمية للمناخ في الآن  نفسه.

Voir les commentaires

Rédigé par raja abdelkader

Repost 0

Publié le 14 Novembre 2016

رشة في "الإعلام المواطن" من تأطير الأستاذ عبد القادر رجاء

يوم السبت 12 نونبر 2016 خلال ورشة حول الإعلام المواطن أطرتها في إطار فعاليات ملتقى المبادرات المواطنة بالمولى إدريس الأول بنكة حنوب أسفي.

الورشة تضمنت :

-       بث و تحليل لفيديو "يكفي نفتحو عينينا" في صيغته العربية و الفرنسية.

-       مداخلة تفاعلية  حول أدوار الصحافة و أنواعها و  تقنيات بناء الخبر الصحفي.   

-       عمل داخل مجموعات لإنجاز و تقديم مقدمة ملخصة و عنوان جذاب حول الملتقى البيئي المواطن للمؤسسة.

-       إطلاق مسابقة أحسن تقرير إخباري عن الملتقى باعتماد صيغة الهرم المعكوس و المقدمة الملخصة و العنوان الجذاب.

رشة في "الإعلام المواطن" من تأطير الأستاذ عبد القادر رجاء
رشة في "الإعلام المواطن" من تأطير الأستاذ عبد القادر رجاء
رشة في "الإعلام المواطن" من تأطير الأستاذ عبد القادر رجاء
رشة في "الإعلام المواطن" من تأطير الأستاذ عبد القادر رجاء
رشة في "الإعلام المواطن" من تأطير الأستاذ عبد القادر رجاء

Voir les commentaires

Rédigé par raja abdelkader

Repost 0

Publié le 5 Novembre 2016

تلاميذ المولى إدريس الأول بنكة جنوب أسفي يخلدون ملحمة المسيرة الخضراء في جو من المواطنة و التضامن

في إطار سلسلة اللقاءات التفاعلية و الأنشطة التربوية و الاجتماعية التي يبرمجها نادي الإبداع بثانوية المولى إدريس الأول الاعدادية بجماعة خميس نكا جنوب مدينة أسفي٬ احتضنت فضاءات المؤسسة نشاطا إشعاعيا شهد مشاركة موسعة و تفاعلا عنوانه العريض المواطنة و حب الوطن.

و جاء النشاط الإشعاعي المنظم صبيحة يوم السبت خامس نونبر الجاري في إطار الاحتفال بالذكرى الواحدة و الأربعين للمسيرة الخضراء؛ تلك الملحمة الوطنية التي جسدت بجلاء كل معاني المواطنة و التعلق بالعرش العلوي.

و تضمن برنامج احتفال ثانوية مولاي إدريس الأول الإعدادية بنكة فقرات مواطنة مرتبطة بالحدث كمداخلة معرفية في موضوع الحدث المحتفى به و أغاني متعلقة بالمناسبة وكذا  نص قسم المسيرة٬  علاوة على برمجة فقرات أخرى موازية كحصة من القران الكريم بصوت الفائز في مسابقة للتجويد احتضنتها المؤسسة.

يضاف إلى هذا و ذاك برمجة نشاط رياضي تخلل الاحتفال بالمناسبة؛ إذ شارك تلاميذ عن المؤسسة في إقصائيات همت مجال العدو الريفي٬ كما كانت الفرصة مواتية لخلق أجواء تنافسية رائعة على هامش مناسبة وطنية خالدة.

البيئة كانت حاضرة أيضا؛ فقد جسد تلاميذ المؤسسة لوحات تضامن و صداقة تجاه البيئة و هم يقومون تحت إشراف أساتدتهم بغرس نباتات و أغراس لتزيين المؤسسة و إلباسها حلة جديدة في موعد أشاع التلاميذ من خلاله كل تعابير المواطنة و الالتزام على بعد يومين من إطلاق المؤسسة لملتقاها البيئي المواطن الذي نسج له برنامج موسع يمتد من سابع إلى ثامن عشر من الشهر الجاري.    

 

Voir les commentaires

Rédigé par raja abdelkader

Repost 0