نادي المواطنة بثانوية المولى إدريس الإعدادية بأسفي يعيد إلى الواجهة جوانب من تاريخ المغرب في الاحتفال بذكرى 11 يناير

Publié le 19 Janvier 2017

نادي المواطنة بثانوية المولى إدريس الإعدادية بأسفي يعيد إلى الواجهة  جوانب من تاريخ المغرب في الاحتفال بذكرى 11 يناير

نظم نادي التربية على المواطنة بثانوية المولى إدريس الأول الإعدادية بنكة جنوب أسفي نشاطا إشعاعيا عنوانه العريض المواطنة و التربية عليها، و ذلك صبيحة يومه الثلاثاء عاشر يناير الجاري برحاب ذات المؤسسة.

و جاء النشاط الذي يأتي في إطار سلسلة الأنشطة الاجتماعية و التربوية للثانوية الإعدادية؛ في خضم احتفالات المملكة المغربية بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال الذي يحتفل به المغاربة يوم 11 يناير من كل سنة.

و تضمن الاحتفال كلمات بالمناسبة و مداخلات معرفية قدمها عدد من التلاميذ و التلميذات أعضاء نادي التربية على المواطنة و حقوق الإنسان.

و أشار السيد مدير المؤسسة الذي افتتح أشغال اللقاء، إلى أهمية الاحتفال بمناسبة تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال و ما يحمل ذلك من دلالات تاريخية ووطنية مرتبطة بالأساس بنضال الشعب المغربي تحت قيادة المغفور له الملك محمد الخامس.

ومن جهته فقد أبرز المشرف على نادي المواطنة و حقوق الإنسان الأستاذ محمد شهيد، دوافع و خلفيات الاحتفال بهذه الذكرى الوطنية، و التي تهدف في بعديها التاريخي و الوطني إلى تعريف تلاميذ و تلميذات المؤسسة بتاريخ وطنهم و ترسيخ المواطنة الحقة في نفوسهم، علاوة على إبراز أهم المحطات البطولية التي مر بها تاريخ المغرب بقيادة جلالة الملك محمد الخامس.

و تناول المتدخلون من التلاميذ عددا من المحاور التي صبت في ظروف احتلال المغرب و ما يتعلق بذلك من ضغوط عسكرية اقتصادية. هذا بالإضافة إلى محاولات الإصلاح و أسباب فشلها وفرض الحماية على المغرب.

كما لامس المتدخلون ظهور المقاومة المسلحة مركزين على مقاومة الجنوب و الأطلس المتوسط و الريف وبروز المقاومة السياسية، و كذا ظروف نشأة الحركة الوطنية و المطالبة بالإصلاحات، وصولا إلى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي تعود لتاريخ 11 يناير1944 .

و بعد عرض جوانب من حادث نفي الملك محمد الخامس سنة 1953 و اندلاع ثورة الملك و الشعب وعودة الملك محمد الخامس من المنفى، و تحقيق الاستقلال تم فتح مجال النقاش لإغناء محاور العروض المقدمة و الإجابة عن تساؤلات الحاضرين، ليسدل الستار بذلك عن نشاط جديد يزيد من إشعاع ثانوية إعدادية منخرطة في الرهانات الوطنية و مندمجة في محيطها.

 

نادي المواطنة بثانوية المولى إدريس الإعدادية بأسفي يعيد إلى الواجهة  جوانب من تاريخ المغرب في الاحتفال بذكرى 11 يناير

Rédigé par raja abdelkader

Repost 0
Commenter cet article