Publié le 17 Décembre 2013

 

imageshh.jpeg

    Lors d’un travail de réflexion proposé aux élèves de la troisième année du lycée collégial Omar Ben Jaloune sur un passage du Pain Nu de Mohammed CHOUKRI, les élèves ont accouché par écrit de maintes productions en voici quelques exemples :

Le texte  objet de réflexion :

     ״Un jour avant notre départ, j’ai revu la jeune fille qui m’avait donné une galette au miel. Je lui annonçai notre départ à Tétouan. Elle me prit par la main et m’emmena chez-elle. Je mangeai du pain complet trempé dans du beurre et du miel, puis elle m’offrit une belle pomme rouge et  une poignée d’amandes. Mieux, elle me lava le visage et les membres. Etais-je son petit frère ou son jeune fils ? Elle me peigna les cheveux. Je sentais ses mains douces sur mon front et mon visage. Elle me parfuma et me mit en face d’un miroir. J’y ai beaucoup plus regardé son visage que  je ne m’y suis vu. Elle prit ma tête entre ses mains avec délicatesse, comme moi  je prenais un moineau entre mes doigts. Ne pas faire mal (…..) j’ai pensé à elle comme une sœur qui ne serait pas la fille de ma mère ״.

Mohammed CHOUKRI, Le Pain Nu ( autobiographie). Traduit en français par Taher BENJELLOUN. Ed. Maspero.

 

La première réflexion : Ilham EZZABOUR.

    A mon avis l’auteur est un personnage étrange dans ce texte  car il parle d’un souvenir heureux,  mais en même temps  je pense qu’il parle d’un souvenir malheureux puisqu’il a besoin du pain complet et d’une belle pomme rouge.

    Cela montre que sa famille est pauvre, il a aussi besoin de tendresse.

La deuxième réflexion : Aϊcha HAJOUI.

    Je trouve que le personnage de CHOUKRI  l’enfant manque d’amour familial et il parle de son enfance et ses souvenirs de façon malheureuse.

    Il a besoin de tendresse parce qu’il pensé à la fille comme sa sœur.

La troisième réflexion : Nouhayla HOUMAYNI.

    Je trouve que le personnage de CHOUKRI est un personnage malheureux car il a une mauvaise relation avec son père et des conflits avec sa famille.

    Il besoin aussi de tendresse. Et même s’il rencontre des problèmes, CHOUKRI est devenu un grand écrivain.

La quatrième réflexion :  Asmaa AGOURAM.

    CHOUKRI  se présente dans le texte comme un personnage sensible aux bons gestes  et reconnaissant envers les gens qui lui ont apporté de l’aide. Il n’a pas oublié la jeune fille qui a pris soin de lui, qui lui a donné  à manger et a fait sa toilette.

    On remarque aussi d’après ce texte qu’il évoque la bonne nourriture ce qui nous laisse dire que Mohammed CHOUKRI est issu d’un milieu défavorisé.

 

Voir les commentaires

Rédigé par raja abdelkader

Publié dans #occasions et fêtes

Repost 0

Publié le 14 Décembre 2013

مدير الصويرة نيوز الاستاذ عبد القادر رجاء يؤطر أمسية ثقافية بزاوية بن احميدة بالصويرة

أطر مدير جريدة الصويرة نيوز الأستاذ و الشاعر   عبد القادر رجاء أمسية ثقافية بدار الطالب و الطالبة بزاوية بن احميدة بالصويرة و ذلك ليلة  الخميس ثاني عشر دجنبر الحالي و بحضور تلاميذ دار الطالب والطالبة و طاقمها و إدارة الثانوية الإعدادية.

اللقاء عرف برمجة مجموعة من الفقرات التي مزجت بين المسرح و الغناء و المسابقات الثقافية و التربية على المواطنة بالإضافة إلى وصلات متعددة. و استطاع أن يتفاعل مع اللقاء تلاميذ المؤسسة بشكل لافت ليقدموا بالموازاة مع برنامج اللقاء مجموعة من المساهمات التي أتحفت الحضور.

وختم اللقاء في حدود العاشرة و النصف مساء على إيقاع عروض هزلية و ألعاب ترفيهية أمتعت تلاميذ دار الطالب و الطالبة و الذين حضروا الأمسية الثقافية.

.

Voir les commentaires

Rédigé par raja abdelkader

Repost 0

Publié le 7 Décembre 2013

أياد من خشب

   L’une des lectures faites sur mon recueil de poésie intitulé Ayadin min Khachab (Mains en Bois) publié cette année. La lecture est faite par l’enseignante Hasnaa BADROUNE ; je la présente à mes lecteurs pour plus de partage.


البعد الفني في أياد من خشب
قد نكتب للحب، للذكرى و للنسيان، وأحيانا قد نكتب كلمات  م/ب/ع/ث/ر/ة  لنضمد بها جراحاتنا من أهات الهوى، لعلها تحيينا... لتنسينا أياد لطالما لمسناها، إلا أنها تحولت لأياد من خشب...

 

    وأحيانا قد نخط تفاصيل أقدارنا على أوراق بيضاء، فينسكب المداد فيها ليزف لنا حروفا ترقص على إيقاعات الكتابة الشعرية.

و ما إن انتهيت من قراءة ديوان" أياد من خشب"، حتى وجدت نفسي، أمسك قلمي لأخط به كلمات في حق هذاالشاعر، و هذا المولود الجديد الذي حرك في داخلي هاجس الكتابة لأرصد بعض الجوانب الجمالية والتي سميتها بالبعد الفني وذلك من منطلق أن دراسة البعد الفني في نتاج ما هو في حقيقة الأمر إلا تفكيك للتركيب الفني لذلك النتاج، بمعنى تعريته من الغلاف الذي يغلفه.

وعموما فان هذاالقول ليس مجاملة، وإنما هو حقيقة تستحق منا الوقوف وقفة تشريف  لهذه الذات المبدعة و الشاعرة ،التي تحملت صعوبة الظروف والقليل مما لم يذكر فتركه محفورا في ذاكرته عله يجد مكانا للبقاء.

وٳذا كان الشاعر عبد القادر رجاء، قد كتب عن أياد من خشب ،الباردة برودة الصقيع   و الجامدة ، فلا يسعني سوى أن اشكره على هذا الاختيار، لأنه ترك لنا فرصة ملامستها   ومداعبة هذه الأيادي التي شكلت لنا حافزا قويا للكتابة دون توقف. كما أنها خلقت فينا     فضولا من نوع خاص جعلنا ندرك دون شك  أنها قد كتبت بأياد من ذهب ... ،فلم يعد الخشب سوى ذهبا مرصعا بحروف الكلمة الموزونة.

   وبهذا، فإن ديوان أياد من خشب ما هو في حقيقته إلا احتفاء "بالمكان"، والحنين إلى الجذور والأصل، ولعل أهم ما لفت انتباهي أثناء قراءتي لهذا الديوان هو تعلق الشاعر بفضاءات متعددة، تنقل فيها عبر مختلف الأزمنة فنجد بعضها محليا خاصا جميل الأوصاف والمعالم  كأيير الحبيبة، مرورا بجبال ركراكة ومنطقة الشياظمة  وأمكنة أخرى عانق ترابها خيالا، وجسد معاناتها واقعا، كفلسطين وصولا إلى فضاءات ضيقة كالغرفة  وربما ضبابية التحديد في أمكنة أخرى إن صح القول...

وعموما  فقد ارتكز هذا الديوان على تيمة أساس وهي تيمة الحب بمختلف تجلياتها، لكن ما أثارني في هذاالحب، كونه تقاسمته نساء شكلن مسارا لحياة الشاعر... حب الأم التي أخرجت من رحمها شاعرا، و الجدة التي نقشت في مخيلته حكايات التاريخ والأصل وصولا إلى حب للمرأة التي أحبها وعشقها واقعا، وعاتبها حقيقة، وخانها خيالا بحروف الهوى في قصائد أخرى... تلك المرأة التي  كانت، ومازالت ذاكرته تستحضرها في كل قصائده  فظل أسيرا لحكاياتها وأقسمت كتاباته أن تذكرها مهما طالت حروف النسيــــــــــــــــــــــــــــــــان.

   حضور القصة القصيرة كجنس أدبي داخل القصيدة الشعرية، و هذه قيمة مضافة  لهذا  العمل الأدبي، الذي يحمل في طياته آليات الكتابة الشعرية الحديثة .هذه  القصة القصيرة المتضمنة للعقدة والحل والشخصيات والزمان والمكان، بأسسها السردية، وعلى سبيل المثال: نذكر قصيدة تمثال من خشب، و قصيدة زمن الصبا الجميل ، و التقينا و أيضا قصيدة عقد من بلاستيك ،التي تحكي قصة الرجل الذي اشترى عقدا بلاستيكيا واحتار لمن يهديه لنجلاء لأسماء أم لنجداء، وحينما سمع طلقات التبوريدة ارتعشت يده فوجدها في نهاية المطاف فارغة...ثم قصة الرجل الذي صنع تمثالا وانكسر فوضعه في قبر من خشب.

وما استأثر باهتمامي أيضا في هذاالديوان هي الأناقة اللغوية، التي عبر بها الشاعر ، ٳذ  هي  لغة انسيابية أنثى تحكي تفاصيل امرأة أنثى، أبكتنا ثارة وأفرحتنا ثارة أخرى  وبدلك فقد ساهمت بشكل كبير في أن تجعلنا نحن كقراء نلاحقها  عبر مسافات بعيدة في عالم تخييلي محض .

وفي الأخير أتمنى أن تكون يدي قد لامست فعلا هذا الأيادي  الخشبية التي لو لم تخلق في هذا الفضول لما داعبتها والتي جعلتني أدرك حقا أنها قد كتبت فعلا  بأياد من ذهب..

Voir les commentaires

Rédigé par raja abdelkader

Publié dans #mes textes

Repost 0