وحدة المواكبة و الاستشارة أو عندما يصبح التلميذ سيد فضائه التربوي+ صور
Publié le 8 Novembre 2014
من الأفكار التي يمكن لمؤسسات التربية و التكوين الاستفادة منها في تكريس ثقافة جديدة لتدبير الفضاء التربوي, و اقحام التلميذ بأشكال متعددة في التفكير له و الوعي به و المساهمة في تدبيره و إنجاح الفعل التربوي بداخله.
و حدة المواكبة و الاستشارة فكرة يمكن أن تطبق داخل المؤسسة التعليمية و يمكن لها أن تعطي ثمارا مهمة. إليكم تصور تجربة.
الأهداف
مواكبة عملية الدخول المدرسي .
تمكين التلاميذ و التلميذات من المعلومات الضرورية في موضوع الدخول المدرسي .
توجيه مختلف التلاميذ و المساهمة في إدماجهم داخل فضاء المؤسسة .
توضيح مراحل و وثائق التسجيل.
التنسيق مع الطاقم الإداري و التربوي خلال الدخول المدرسي و السنة التربوية.
التنسيق مع النوادي و تمثيل التلاميذ في الاجتماعات و اللقاءات.
اقتراح أفكار و برامج و أنشطة.
الاشتغال إلى جانب خلية التحسيس بالهدر المدرسي و إرجاع غير الملتحقين.
طريقة الاشتغال
.
تتكون الخلية من تلاميذ من داخل المؤسسة.
يرأس الوحدة عضو يتكلف بالتنسيق بين الأعضاء و غيرهم.
عدد أعضاء الوحدة هو 6.
تراعي الخلية مسالة حضور التلميذات حيث تضم الخلية نصف العدد.
يشتغل أعضاء الوحدة خلال أوقاتهم الزمنية الفارغة و بشكل لا يأثر على مردودهم التربوي.
يتكلف أستاذ أو أكثر بمواكبة و تأطير أعضاء الخلية في البداية.
ترفع الخلية للنوادي و للمؤسسة أفكارا و برامجا و حلولا.
من الممكن جدا توسيع أفق اشتعال وحدة المواكبة و الاستشارة حسب حاجيات التلاميذ و المؤسسة و مختلف الشركاء
----
الصور خلال هذا الدخول المدرسي لتجربة للأستاذ عبد القادر رجاء بثانوية عمر بن جلون الإعدادية.